آخر المواضيع

10 أسباب لخسارة مشروعك ، توخى الحذر منها


تعرف على عشرة أسباب من شأنها أن تؤدي بك لخسارة مشروعك فأحذر منها !!


النمو السريع
من أكتر الاخطاء التي من الممكن أن يقع فيها أى مالك لمشروع أن يتوسع و يكبر من مشروعه بسرعة بدون دراسة أهداف واضحة ليثبت للمنافسين أن مشروعه في حالة رائعة ولكن هذا خطأ كبير . فعند التوسع في المشروع يجب أن يكون طبقاً لإحتياجات السوق وليس قراراً منك فقط بالتوسع الغير مدروس .


الفشل فى الادارة المالية
من أكثر الأسباب التي من شأنها الإطاحة بأي مشروع صغير أو كبير هى عدم تتبع الأموال الخاصة بالعمل وفي الغالب ينتهى بها الحال لديون كبيرة غير قادر على تسديدها .. يجب أن تكون صارم فى التعامل مع أموالك  وأن تمتلك سجلات دقيقة لكل المعاملات المالية في المشروع .

الإسراف فى الانفاق
معظم المستثمرين المبتدئين في مشاريع جديدة بيقعوا في فخ المصاريف الإضافية .. وهذا بسبب حماسهم الزائد لفكرتهم او لمشروعهم ،، نصيحة حاول تستشير شخص ذو خبرة قبل أن تأخد قرار بصرف نفقات عالية على مشروعك.

نقص رأس المال الاحتياطي
بند المصاريف الطارئة وهو المخصص لأي زيادة غير متوقعة فى تكاليف مشروعك مثل ( المرافق - المواد - الأيدي العاملة ) فعندما يكون هذا البند في حساباتك سيفيدك أيضاً في أوقات ركود السوق أو في الهدوء الموسمي.

سوء إختيار المكان
لاتظن بإنك عندما تؤجر مكان ما لإقامة مشروعك به بسعر رخيص بأنك قد تنجح ، فمعظم الأماكن ذات الإيجارات المنخفضة تكون في مناطق يمكن أن نطلق عليها قاتلة لأي مشروع ولكن تم إغرائك برخص قيمة الإيجار .. يجب أن تأخذ في إعتباراتك المنافسين (هل أماكن المنافسين لك في نفس المنطقة ؟) هل يسهل على الزبائن الوصول لموقعك؟ هل الطريق المؤدية إلى موقع مشروعك تمتلك خدمات للمواصلات أم أنه سيصعب على الزبائن الوصول إليك؟.

عدم وضع خطة عمل
لماذا يجب عليك أن تضع خطة عمل؟ خطة العمل القوية ستجبرك على التفكير لخطوات وسيناريوهات لاحقة وللتحديات التي من الممكن أن يواجهها مشروعك وأيضاً ستجبرك على أن تضع في الاعتبار الاحتياجات الماليه المستقبلية والتسويق وإدارة خططك ودراسة المنافسين المحيطين بك.

الفشل في التغيير مع الزمن
يجب أن تكون أنت ومشروعك قابلين على التغير المرن مع المتغيرات التي تحدث على مر الزمن لكي تستطيع إستكمال مشروعك .. يجب أن تعلم كيف تغير من أساليب مشروعك وتطور فيه وتجرب خبرات وأساليب جديدة.

سوء الخدمة
سوء خدمة العملاء وعدم كفاءة الموظف العامل بمشروعك من الأسباب التي ستؤدي إلى فشل مشروعك وبسرعة.. يجب عليك التأكد من كفائته ووضع حوافز على الإلتزام في العمل وأن تبتكر نظام داخلي لمراقبة موظفينك وتصرفاتهم ورصدها.

عدم التسويق الفعال
لن تحصل على زبائن لمشروعك إذا ماكنت لا تمتلك أساليب للتسويق الفعال .. يجب أن تعمل على تعدد وسائل التسويق الخاصة بمشروعك مثل ( مواقع التواصل الإجتماعي - المطبوعات - المعارض - إلخ ...) كما يجب أن تبتكر في شكل التسويق نفسه وليس عن طريق نسخ طرق منافسين آخرين .

التقليل من المنافسين
ولاء العملاء لمشروعك هو ناتج مكتسب لعملك ومشروعك بطريقة صحيحة ، راقب منافسينك عن كثب ودائماً حاول أن تتقدم عنهم بخطوة إلى الأمام وكن حذراً بأنك أذا تقاعصت عن الإهتمام بعملائك ومتطلباتهم وبجودة الخدمة المقدمة لهم سيقوم منافسينك بذلك وسيحصدون عملائك على الرغم من قيامك بتسويق فعال لمشروعك.

حقوق الملكية : هذا المقال من كتابة وبقلم : Mohamed Galal Abo Galala
تنقيح وتعديل : www.KaroWorld.com

من أنا

author مرحباً بكم في كارو وورلد ، أسعى دائماً إلى أن أقدم محتوى هادف للقارئ العربي على مدار اليوم
كريم محي الدين العشري

إنضم إلى القائمة البريدية

جميع المقالات محفوظة